عقب كورونا .. هانتا فيروس جديد يثير قلق العالم

ذمار أونلاين| وكالات

أثار فيروس_هانتا التنفسي، حالة من الذعر والفزع بشأن إمكانية تفشيه هو الآخر على غرار فيروس كورونا المستشري بمختلف دول العالم وخلف مئات الآلاف من الإصابات والوفيات.

وأعلنت الصين الثلاثاء وفاة مواطن متأثرا بإصابته بفيروس “هانتا” وأعربت العديد من الجهات عن قلقها من تفشي الفيروس الجديد، لاسيما وأن العالم يعاني من تداعيات كورونا حتى الآن.

وأفاد موقع “غلوبال تايمز” الصيني، أنّ الشخص المصاب بفيروس “هنتا”، الذي ينتقل للبشر من القوارض، فقد حياته في حافلة أثناء توجهه من مقاطعة يونان إلى مقاطعة شاندونغ، فيما أخضعت السلطات 31 شخصًا كانوا في الحافلة للفحص الطبي.

ومتلازمة فيروس “هانتا” الرئوية هي عبارة عن مرض معدي، يتميز هذا المرض بأعراض مشابهة لأعراض البرد، والتي تتطور بسرعة وتصبح خطراً يهدد حياة الشخص بسبب مشكلات التنفس.

وتحمل أنواع مختلفة من القوارض هذه الفيروسات بالتحديد فئران الغزال، وتنتقل العدوى إلى الإنسان عن طريق تنفس الهواء الحامل لفيروس هانتا، والذي يتواجد في بول وفضلات القوارض.

وينتقل الفيروس بصورة رئيسية عن طريق فضلات القوارض المصابة به أو البول، أو اللعاب الخاص بها. وعندما ينتقل الفيروس إلى الهواء يسهل عليك تنفسه، على سبيل المثال المكنسة المستخدمة لتنظيف فضلات الفئران، قد تتسبب في إثارة بعض الجزيئات الصغيرة من الفضلات والتي تحتوي على الفيروس في الهواء، وبالتالي يسهل استنشاقها والإصابة بالفيروس.

ولأن خيارات العلاج محدودة، فإن الطريقة المثلى لتجنب متلازمة فيروس هانتا الرئوية، هي تجنب القوارض والمناطق التي تسكن بها هذه القوارض.

الأعراض:

تتقدم متلازمة فيروس هانتا الرئوية خلال مرحلتين، في المرحلة الأولى ربما تشعر بأعراض تشبه أعراض البرد، والتي قد تتضمن: الحمى والقشعريرة. الصداع وألم العضلات. القيء، والإسهال، وألم البطن.

وفي المراحل المبكرة من متلازمة فيروس هانتا الرئوية يكون من الصعب تمييز المرض عن أعراض الأنفلونزا، ذات الرئة، أو بعض أنواع العدوى الفيروسية الأخرى، وبعد مرور أربعة إلى عشرة أيام تبدأ بعض الأعراض الأخرى بالظهور، وعادة ما تتضمن: السعال مع خروج بعض الإفرازات، ضيق النفس، تجمع السوائل في الرئتين، انخفاض ضغط الدم، انخفاض قدرة القلب على أداء وظيفته.

طرق الوقاية:

إبعاد القوارض عن منزلك وعن مكان العمل الخاص بك، يقلل من خطر الإصابة بفيروس هانتا، قم بتجربة هذه الخطوات من أجل تقليل خط الإصابة:

* أغلق الفتحات، يمكن أن تمر القوارض من الفتحات الصغيرة، لذا قم بإغلاقها باستخدام الأسلاك أو الأسمنت أو المعادن.

* قم بإغلاق منافذ الطعام، أغسل الأطباق بطريقة صحيحة، ونظف الأرضيات، وتخلص من بقايا الطعام، وقم بتخزين الطعام جيداً، وذلك لإبعاد القوارض عن المكان.

* قلل من الأماكن التي يمكن أن تستخدمها القوارض، وقم بتنظيف الفرش، واحتفظ بالنفايات خارجاً لتبعد القوارض عن المكان.

* ضع الأفخاخ، وضع بعض السموم من أجل قتل تلك القوارض، ولكن احتفظ بهذه الأفخاخ بعيداً عن الأماكن التي قد تصل إلى يد الآخرين، فقد تتسبب في إيذاء الحيوانات الأليفة والمحيطين بك.

مقالات ذات صلة