اليمن يعيد فتح منفذ بري مع السعودية لعودة العالقين في الخارج

ذمار أونلاين | العربي الجديد:

أعلنت السلطات اليمنية، السبت، إعادة فتح منفذ الوديعة البري مع السعودية، بشكل مؤقت، أمام العالقين في الخارج، وذلك بعد أكثر من شهر على الإغلاق التام.

وقالت اللجنة العليا للطوارئ، في بيان، إنه تم، السبت، فتح منفذ الوديعة البري، كحالة خاصة، تنفيذا لتوجيهات رئاسية بعودة العالقين اليمنيين في السعودية، منذ أواخر مارس/ آذار الماضي.

وذكر مصدر حكومي، لـ”العربي الجديد”، أن أكثر من 200 عالق يمني، قادمين من السعودية، تم السماح لهم بدخول المنفذ بعد إتمام الإجراءات الطبية اللازمة، ومع تخوف الشارع اليمني من إمكانية نقل العالقين لفيروس كورونا إلى داخل المدن التي سيصلون إليها، قالت السلطات اليمنية إن جميع العالقين سيخضعون للعزل الصحي قبل المغادرة إلى مناطقهم.

ووفقاً للجنة الطوارئ، فإن إعادة فتح المنفذ مؤقتاً، جاء بعد تجهيز مختبر خاص ووحدة عناية متوسطة في المحجر الصحي بمنفذ الوديعة الرابط مع السعودية، كما تم نشر فرق طبية وعسكرية لخدمة المسافرين.
وأكد مصدر حكومي لـ”العربي الجديد”، أن جميع العائدين سيخضعون لحجر صحي لمدة 14 يوماً في فنادق، قام مجلس الوزراء باستئجارها لهم، ولن يتم السماح لهم بمغادرتها قبل انتهاء المدة المخصصة.

القائم بأعمال وزير النقل سالم الخنبشي مذكرة إلى مدير عام منفذ الوديعة بفتح المنفذ ابتداءً من الخميس 7 مايو 2020، واستقبال العالقين بحسب الكشف المرفوع من القنصلية العامة بجدة”.

كما وجه السلطات في منذ الوديعة بعمل حجر صحي للعالقين قبل السماح لهم بالمغادرة إلى مناطقهم.

ويتواجد في المملكة يمنين عالقين بينهم بعض المعتمرين الذي لم يتمكنوا من مغادرة السعودية بعد قرار السلطات اغلاق المنافذ تحسبا لكورونا.

وسجلت اليمن حتى أمس الأربعاء 25 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا، في محافظات عدن وحضرموت وتعز ولحج، منها 5 حالات وفاة.

مقالات ذات صلة